إطلاق خدمة الحصول على شهادة الملكية عبر الأنترنت

أطلقت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، اليوم الإثنين، خدمة جديدة عبر موقعها الإلكتروني، حيث أصبح بإمكان المواطنين الحصول على وثيقة شهادة الملكية عبر الأنترنيت، ما يسمح بتجاوز تعقد المساطر الإدارية التي كانت ملازمة للحصول على هذه الشهادة.

وتتيح المنصة الإلكترونية الجديدة، إمكانية طلب وتتبع ملف شهادة الملكية عن بعد، دون الحاجة للإنتقال إلى مقرات المحافظة العقارية.

وأصبحت الشهادة الجديدة توفر ثلاث أنواع من المعلومات، حول الملكية العقارية موضوع السؤال، وحول صاحب الملكية والمعلومات الخاصة بحقوق صاحب الملكية وماتخوله له الشهادة.

وتأتي مبادرة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية لتشكل انفراجا لمليوني مغربي يلجؤون لمثل هذه الخدمات سنويا، حيث تكون الحاجة لهذه الشهادة أثناء تحويل الملكية، والتي كانت تدوم لأسابيع، وهو ما يعني اقتصاد الوقت والجهد معا.

ووضعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ترسانة معلوماتية تضع رقما سريا فريدا لكل وثيقة للتأكد من صحة المعلومات المقدمة في الشهادة ومطابقتها للمعلومات الأصلية.

وتعد رقمنة شهادة الملكية مرحلة أولية لورش كبير أطلقته الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية يهدف إلى رقمنة جميع الوثائق المتعلقة بالملكية، حيث من المنتظر أن تعمم التجربة على باقي الوثائق في غضون الأيام المقبلة.