بالصور:الكائن الوحيد بالعالم الذى يمتلك ادم ازرق اللون!وهذه منافعه!

الكائن الوحيد بالعالم الذى يمتلك ادم ازرق اللون يمسمى سلطعون حدوة الحصان /(سرطان حدوة الحصان).
يملك دم  لونه ارزق اللون وهو الكائن الوحيد الذى يملك الدم الازرق فى العالم ومن بين جميع الكائنات .

hadwathesan
واصبح هذا الكائن مهدد بالانقراض فى اى وقت ,ووجد فى بعض الدول يصطادوا هذا الكائن

وقام العلماء باستخراج دمه الازرق فى الابحاث والتجارب العلميه حيث انه دم غريب الشكل واللون.

hadwathsn

جدير بالذكر أن سرطان حدوة الحصان”: حيوان بحري يشبه حافر الحصان في الشكل لذلك سمى بـ (سرطان حدوة الحصان). ويسمى في بعض الأحيان بـملك السرطانات أو بـ السرطان المجن بالرغم من أنه ليس سرطانا أصليا.سرطان حدوة الحصان من مفصليات الأرجل التي تعيش في المياه الضحلة وينتشر على الشواطئ للتزاوج ووضع البيض.

3hadwathesan

وهو من ضمن مجموعة كبيرة من الحيوانات التي ظهرت على الأرض منذ ملايين السنين ولم ينقرض. لكن عدد سرطانات حدوة الحصان حاليا في تناقص مستمر ,وهو مهدد بالانقراض الآن. يوجد منه أربع أنواع تعيش على طول الساحل الشرقى لأمريكا الشمالية والهند, وتعيش أيضا في اليابان والفلبين.

proxy

ويأتي شكل سلطعون حدوة الحصان على شكل خوذة، ما يمكن هذه المخلوقات من الدفاع عن نفسها للتعويض عن تعرضها للإصابة في المياه الضحلة. وعندما، يواجه سلطعون حدوة الحصان بالسموم التي تنتجها البكتيريا، تلتف خلايا الخلية الأميبية الشكل في الدم ذات اللون الأزرق بسبب جزيئات النحاس، حول السم، لمحاصرة الخطر داخل شكل يشبه الهلام، لمنعه من الانتشار.

salta3on

ويتم التقاط أكثر من 600 ألف مخلوق من سرطانات حدوة الحصان سنوياً، خلال موسم التزاوج في فصل الربيع، للتبرع  بحوالي 30 في المائة من دمها في حفنة من المرافق المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا. وتبلغ كمية الدم حوالي 60 ألف غالون في السوق العالمي، أي ما تقدر قيمته بحوالي 50 مليون دولار سنوياً.

وتكفي 45 دقيقة من التعرض لدم سلطعون حدوة الحصان للكشف عن السموم الداخلية وعزل التهديد، لجزيئات من البكتيريا تعادل حجم حبة الرمل في بركة السباحة.

دينة البشير/خبارنا.نت/وكالات