روائح تعزز لديك إحساس السعادة المفرطة

من يبحث عن السعادة الحقيقية، سيجد لها طرق مختلفة ومتنوعة للشعور بها والعيش في أجوائها، فممارسة الرياضة، والمال، والصحة، وغيرها، من بين طرق السعادة، إلا أن مجلة “ريدرز دايجست” الأمريكية الشهيرة قدمت أسلوبا جديدا وسهلا للسعادة يتمثل في العطور التي تحسن المزاج وتضع الشخص في أجواء ممتعة وسعيدة بحسب خبراء.
1 – رائحة الحمضيات
أظهرت بعض الدراسات أن الرائحة المُنبعثة من الحمضيات كالليمون على وجه الخصوص تُقلل من التوتر وتترك انطباعًا إيجابيًا على الآخرين، وأكدت الدراسات أن النساء يفضلن عادة شراء منتجات التنظيف بالحمضيات كون رائحتها مرغوبة ومُنعشة وترتبط بالنظافة داخل المنزل وخارجه.
2 – رائحة واقي الشمس
كما كشفت الدراسات أيضا أن هذه الرائحة تزيد من الطاقة الإيجابية وتعزز من الشعور بالاسترخاء، لأنها ترتبط بأجواء الرحلات وشاطئ البحر والعطل الصيفية.
3- رائحة بودرة الأطفال
هذه الرائحة لها لغة خاصة مرتبطة بالذكريات والحنين إلى الماضي والشعور بالأمان والدفء والطمأنينة، فتحسّن مزاجك وشعورك بالبهجة.
4 – رائحة الصنوبر
كما بينت بعض الأبحاث أن رائحة الصنوبر تُقلل من التوتر، فهي مرتبطة عادةً بفصل الشتاء. كما وجدت دراسة أُجريت في جامعة كيوتو اليابانية لمعرفة آثار أخذ نزهة تُعرف باسم “شينرين يوكو” أو “الاستحمام في الغابة”، وجدت أن الاكتئاب والقلق ينخفضان بشكل كبير لدى المشتركين الذي ساروا عبر غابات الصنوبر المنتشرة في أنحاء البلاد.
5 – رائحة العشب المجزوز حديثًا
يصدر من العشب المجزوز مادة كيميائية بحسب باحثين استراليين، تعطي شعورًا بالاسترخاء والسعادة، حتى أن بعض شركات العطور استفادت من هذه الدراسة بإنتاج عطور برائحة العشب.
6 – الورود – اللافندر تحديدًا
استنشاق الورد بكل أصنافه يُشعرك بالسعادة، لكن هناك أنواع من الورود ترتبط بالشعور بالفرح والاسترخاء مثل اللافندر والياسمين. وثبُت علميًا قدرة رائحة اللافندر على تخفيف الاكتئاب والأرق.
7 – رائحة النعناع
كما أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع مرتبط بتحسين الأداء الرياضي والتنفس. فورقة نعناع صغيرة قادرة على تعديل مزاجك وتحفيز العقل والجسم.