قرعة المونديال .. أفضل وأسوأ سيناريو للمنتخب المغربي

بعد اكتمال عقد المنتخبات الـ 32 المتأهلة إلى كأس العالم في روسيا 2018، تأكدت المستويات الأربعة التي ستسحب بناء عليها قرعة البطولة العالمية في 1 ديسمبر في الكرملين.

وستسفر القرعة عن 8 مجموعات كل منها تتألف من 4 منتخبات من المستويات الأربعة التي تم تقسيمها بناء على التصنيف العالمي الذي أصدره في أكتوبر الماضي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

وسترأس كل من روسيا وألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا، المجموعات الثمانية لقرعة كأس العالم، باعتبارها الأعلى في التصنيف وباعتبار روسيا البلد المضيف.

وبما أن إسبانيا، أحد المرشحين للفوز باللقب، جاءت في المستوى الثاني فإن القرعة ستضعها في مجموعة واحدة مع ألمانيا أو مع البرازيل أو مع البرتغال أو مع الأرجنتين أو مع بلجيكا أو مع بولندا أو مع فرنسا أو مع روسيا.

والاحتمالان الوحيدان لتلافي “مجموعة الموت” هي أن تسفر القرعة عن وجود إسبانيا في المجموعة التي ترأسها روسيا أو حتى بولندا.

وفي حال لم تسفر القرعة عن وجود إسبانيا مع إحدى الفرق السبعة القوية التي ترأس المجموعات، فقد تسفر عن وجود (ألمانيا أو البرازيل أو البرتغال أو الأرجنتين أو بلجيكا) مع إنجلترا وهي في المستوى الثاني، وهو ما يعتبر أيضا “مجموعة موت” بالنسبة للفريقين الآخرين في المجموعة.

وحسب قوانين الفيفا فإن المنتخب المغربي لن يواجه في الدور الاول صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان وباناما وكوريا الجنوبية والسعودية وتونس ومصر والسينغال.

و قد تضع القرعة المغرب في مجموعة الموت إلى جانب كل من البرازيل وإسبانيا والدانمارك أوالسويد ، و هو أسوأ احتمال للاسود، بينما يعد أفضل سيناريو هو وضع المغرب في مجموعة واحدة الى جانب كل من بولونيا و البيرو وإيسلندا.

وهذه هي تصنيفات المنتخبات المتأهلة لمونديال روسيا:

المستوى الأول: روسيا – ألمانيا – البرازيل – البرتغال – الأرجنتين – بلجيكا – بولندا – فرنسا

المستوى الثاني: إسبانيا – البيرو – سويسرا – إنكلترا – كولومبيا – المكسيك – الأوروغواي – كرواتيا

المستوى الثالث: الدنمارك – إيسلندا – كوستاريكا – السويد – تونس – مصر – السنغال – إيران

المستوى الرابع: صربيا – نيجيريا – أستراليا – اليابان – المغرب – بنما – كوريا الجنوبية – السعودية

ويمكن لأي متابع تخيل الاحتمالات التي قد تسفر عنها القرعة ولكن مع تذكر القواعد الرئيسية: لا يمكن أن يلتقي فريقان من نفس المستوى في ذات المجموعة، كما لا يمكن أن يلتقي منتخبان من نفس القارة في ذات المجموعة باستثناء أوروبا حيث يسمح بوجود فريقين أوروبيين في المجموعة الواحدة في الدور الأول.