5 تقنيات تساعدك على الاسترخاء

تفرض معطيات الحياة الحديثة ضغوطاً متزايدة يصعب على البعض التعامل معها، ويسيطر عليهم الشعور بالتوتر، الذي يمكن أن ينعكس سلباً على صحتهم.

وللتعامل مع التوتر، يقدم موقع لايف هاك مجموعة من التقنيات، التي توفر لك الشعور بالراحة والاسترخاء:

1- قاعدة 16 ثانية

ينصح الخبراء بأخذ فترة استراحة من الأجواء المحيطة التي تسبب التوتر، وذلك عن طريق تطبيق قاعدة 16 ثانية، التي تنص على التنفس لمدة 4 ثواني، وحبس النفس لمدة 4 ثواني، وإطلاقه لمده أربع ثواني، ومن ثم توقف لمدة 4 ثواني، وهي تقنية يشبه تأثيرها إعادة تشغيل الكمبيوتر.

2- حيلة الإصبع

هذه الخدعة يمكن القيام بها في أي وقت ومكان، ببساطة ضع الإبهام على جانب الجزء السفلي من الإصبع الأوسط (أقرب إلى قاعدة الإصبع) وأغلق عينيك. ثم تنفس ببطء عدة مرات مع الضغط الخفيف على الإصبع الأوسط بإبهامك.

3- التنفس بعمق

حيلة أخرى بسيطة يمكن القيام بها في أي وقت تشعر بالإرهاق، ويمكن أن تبقي عينيك مفتوحتين أو مغلقتين، لكن الفكرة هي أن تتنفس يعمق قدر المستطاع، وستشعر على الأرجح بأن صدرك يتوسع، وتتخلص من حالة الضيق والتوتر.

4- الشعور بالامتنان

غالباً ما ينتج الشعور بالتوتر عن مشاكل في الحياة وفشل في تحقيق بعض الأشياء، وللتغلب على هذا الشعور، ينصح الخبراء بالتفكير بالأشياء التي تشعر بالامتنان لامتلاكها، بدلاً من التركيز على النواحي السلبية.

5- التخيل

أغلق عينيك وضع نفسك في موقف تجده هادئًا، مثل أن تجلس على شرفة على ضفاف البحيرة أو على الشاطئ أو على قمة جبل، فالتخيل ينقلك إلى عالم آخر بعيد عن أجواء التوتر التي تعيشها.